في ذكرى الثورة.. قتلى وتفجيرات وتظاهرات تجتاح شوارع مصر

قالت مصادر أمنية مصرية إن عدد القتلى في الاحتجاجات التي تشهدها مصر اليوم الأحد ارتفع إلى 11.

ولم تفلح التدابير الأمنية المشددة في القاهرة وبعض المدن في احتواء احتجاجات في الذكرى الرابعة لانتفاضة أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

كما اعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق عزل محطة عين شمس عن الخط الاول وذلك حرصا على سلامة المواطنين ومرفق مترو الانفاق .

ووقعت سلسلة انفجارات بمدينة العاشر من رمضان علي بعد 50 كم من القاهرة وقام مسلحون بتفجير خط الغاز الرئيسي بالمدينة بعدما زرعوا عبوات ناسفة بالمحطة الرئيسية كما انقطع امداد الغاز عن مدينتين بالشرقية .

كما قام مسلحون بتفجير 5 محولات كهرباء رئيسية بمدينة العاشر من رمضان مما تسبب في انقطاع الكهرباء عن المدينة باكملها اضافة الى تفجير حافلتين للنقل العام .

ففي مركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة حاول شخصان زرع عبوة ناسفة في برج كهربائي لتفجيرة الا أن العبوة انفجرت فيهما وقتلا على الفور، وتبين انهما ينتميان لجماعة "الاخوان المسلمين".

واشتبكت الشرطة في مدينة الاسكندرية مع تظاهرات الاخوان ووقع تبادل لاطلاق النار قتل على إثره شخصان وضبط ثالث وبحوزته أسلحة آلية وخرطوش و3 قنابل يدوية.

ووقع انفجار للمرة الثانية خلال 48 ساعة امام نادي الشمس بحي الألف مسكن أصيب على اثره ضابطان وتم نقلهما الى المستشفى للعلاج.

كما تم ابطال مفعول قنبلة داخل قطار بمحافظة الدقهلية، بينما انفجرت قنبلة اعلى كوبري وسط مدينة الفيوم دون وقوع اصابات، وأقدم متظاهرون على حرق ترام بمنطقة الحضرة بالاسكندرية.

وكذلك وقعت اشتبكات بين الشرطة ومتظاهرين في محافظات متفرقة في مصر في اشارة إلى تزايد اعمال العنف خلال سحابة هذا اليوم.

تأتي هذه الاحداث فيما شددت السلطات المصرية الإجراءات الأمنية اليوم الأحد، ونشرت قوات الجيش 22 آلية عسكرية على جميع المداخل المؤدية إلى ميدان التحرير رمز "الانتفاضة" التي أنهت حكم مبارك الذي امتد لثلاثة عقود وأنعشت الآمال في مزيد من الحريات، كما أغلقت الطرق المؤدية للميدان.

وهنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة وجهها أمس بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير الشعب المصري بالثورة.

وقال السيسي في كلمة تلفزيونية مسجلة بمناسبة الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير إنها "تمثل شعلة جديدة للأمل والتقدم والتحرك".

وأشار السيسي إلى أن ثورة 25 يناير كانت ثورة تغيير، وأن المصريين نجحوا في ثورة 30 يونيو في تصويب ثورة التغيير.

3