قرار تخفيف الحصار على غزة مهّد الطريق أمام نتنياهو لمقابلة اوباما

ذكرت مصادر في البيت الأبيض أنه بعد أن ألغي رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" زيارته للرئيس الأمريكي "باراك اوباما" الشهر الماضي، عقب حادثة قافلة السفن الدولية، سيلتقي الرجلان في واشنطن الشهر القادم.

 

ونقلت صحيفة يديعوت احرنوت عن المصادر قولها، أن اللقاء سيعقد في السادس من شهر يوليو القادم، مشيرين إلى أن الطريق إلى عقد اللقاء مُهّدت بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية على شيء من التخفيف في سياسة الحصار المفروضة على قطاع غزة.

 

ومن جهته أرسل الرئيس الأمريكي برسالة إلى نتنياهو وصف فيها الوضع في غزة بأنه لا يطاق، وقال "أن الولايات المتحدة تبارك السياسة الإسرائيلية الجديدة تجاه غزة، والتي قررت الحكومة اتخاذها استجابة لمطالب المجتمع الدولي وهناك كثير ممكن فعله".

 

وعملت الصحيفة أن اوباما ينوي الضغط على نتنياهو خلال اللقاء الذي سيجمعهما، من أجل تمديد فترة تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية، مدعيةً أن نتنياهو التزم بوقف البناء حتى شهر سبتمبر، إلا أن الأمريكيين يعتقدون بأنه لن يتواصلوا إلى حل واتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين على إقامة دولة فلسطينية.

 

وعلى ذلك سيطالب اوباما بزيادة تدخله في المفاوضات من اجل انجاز اتفاق وبلورة قرار للضغط على طرفي الصراع لإحراز تقدم فعلي حتى نهاية السنة الحالية