رحيل المناضل الكبير عضو المجلس الوطني / عبد الرزاق اليحيى

رحل عضو المجلس الوطني الفلسطيني المناضل اللواء / عبد الرزاق اليحيى، والذي رحل بعد حياة حافة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.

الراحل الفريق الركن اليحيى كان قائد جيش التحرير الفلسطيني الأسبق، وعضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في الفترة من 1984 إلى 1991، وعين وزيرا للداخلية في حزيران/ يونيو 2002، وعضو المجلس المركزي الفلسطيني السابق.

ومنح الفريق اليحيي، نجمة الشرف من وسام ياسر عرفات، تقديرا لمسيرته النضالية المشرفة، وجهوده المخلصة في خدمة الوطن، من خلال مواقعه التي شغلها، وتثمينا لعطائه واسهاماته في الثورة ومنظمة التحرير الفلسطينية

واللواء اليحيى، ابن بلدة الطنطورة قضاء حيفا، مواليد 1929، وهو من دورة الضباط الفلسطينيين المعروفة في سوريا بدورة الــ 48، حين شاركوا في القتال أثناء النكبة في صفوف الجيش العربي السوري، وكان عددهم 65 ضابطاً، وقد رحل معظمهم من دنيا الوجود الفانية، الى ملكوت الرحمة. وكان اللواء مصباح توفيق البديري، ومن الدفعة ذاتها وقد توفي قبل شهرين بدمشق.

كان اللواء عبد الرزاق اليحيى ثاني قائد عام لجيش التحرير الفلسطيني بعد القائد العام الأول اللواء وجيه طلعت المدني، وقد اتسم بمناقبية عالية، وقد تقلد عدة مناصب سياسية وعسكرية أهمها:

1967 : نائب رئيس أركان جيش التحرير الفلسطيني.

1970 : القائد العام لجيش التحرير الفلسطيني أثناء المحنة التي وقعت في الساحة الأردنية، وكان مقره في هيئة الأركان بدمشق (مكان مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق حالياً).

1971 - 1976 مدير للدائرة السياسية للمنظمة، في مكتبه الكائن في حي المزرعة بدمشق. أما مقره الميداني فكان بين القوات العسكرية.

1984 - 1991عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

2006 أصدر كتاب ( بين العسكرية والسياسية) في رام الله فيه ذكريات شخصية وسياسية عن تعقيدات العمل الفلسطيني.

وترأس اللواء اليحيى اللجنة الأمنية في وفد المفاوضات الفلسطينية مع الطرف الصهيوني.

ونعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني في الحكومة ، سليم الزعنون عضو المجلس الوطني الفلسطيني المناضل عبد الرزاق اليحيى الذي انتقل الى جوار ربه يوم الاثنين، بعد حياة حافة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.

وأشاد الزعنون في بيان النعي ، بمناقب الفقيد الكبير الفريق الركن عضو اللجنة التنفيذية الأسبق، وقائد جيش التحرير الفلسطيني الأسبق عبد الرزاق اليحيى، ووزير الداخلية الأسبق، وعضو المجلس المركزي الفلسطيني السابق الذي خاض معارك الكفاح الوطني دفاعا عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني عبر مسيرة نضاله الممتدة التي تقلد خلالها العديد من المواقع القيادية المتقدمة خدمة لقضية شعبه ووطنه.